منتدى حياة القلوب

منتدى اجتاعي عام


    العرس الليبي

    شاطر
    avatar
    حياة القلوب

    عدد المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 41

    العرس الليبي

    مُساهمة  حياة القلوب في الأربعاء فبراير 10, 2010 7:27 am



    لا شك ان الاعراس فى المجتمعات العربيه المسلمه من المناسبات الاجتماعيه المحببه الى النفوس وتسعى الناس دائما لاظهار مشاعرهم السعيدة بمثل هذه المناسبات بالبذخ والكرم وحسن الضيافه وان اختلفت المجتمعات فى مسميات اسم العرس الا انه يظل فى الختام عرسا بهيجا وتزف فيه العروس الى عريسها وسط مهرجان من المشاعر الطيبه والكرم الاصيل ومن هذا المنطلق يسرنى ان اقدم نبذه عن الاعراس فى ليبيا.

    قبل ان أبدأ اود ان أشير إلى فكرة بسيطة عن المجتمع الليبي: المجتمع الليبي من المجتمعات المسلمه الصغيرة المحافظه التى لا يزيد تعداد سكانها عن الخمسة ملايين تقريبا اغلب السكان يتركزون فى ثلاث مدن رئيسه هى طرابلس (الغرب) وبنغازى (الشرق ) وسبها (الجنوب).

    ليبيا كمجتمع متدين ومحافظ تحكمه العديد من العادات والتقاليد بالرغم من زوال اغلبها الا انها لم تنتهى كليا فمازالت النظرة الى المرأة تكسوتها تلك الهاله من الحشمة والحياء والانتماء الى الاسر العريقة وحكم عاداتها.

    فالدخول الى عالم الشهرة والاضواء يصنف المرأة فى مجتمعنا فى خانه عدم الرضا لذا فوجود المرأة الليبيه (ولله الحمد والمنه) فى هذه القطاعات يكاد يكون معدوما

    وهذه المقدمة فقط كتوطئه لعدم وجود صور او تعريف بالمرأة الليبيه فى وسائل الاعلام بصفة عامة وفي الموضوع بصفة خاصة باستثناء ما تحصلت عليه من صور لطفلات يرتدين الزي الليبي وعلى وجوههن بسمة ترافقها اعتزازهن وفخرهن بما يرتدين.

    فالمرأة الليبيه المحتشمة تأبى ان تكون صورها تتداول فى مواقع الانترنت و غيرها من وسائل الاعلام الحديثه.

    العرس الليبي

    العرس الليبي يختلف من منطقة لاخرى وان تشابهات بعض الاساسيات وبحكم أن مدينة طرابلس هي العاصمة سنتحدث عن اعراس هذه المدينة التى لا تختلف كثيرا في أعراسها عن باقي مدن الجماهيرية من خلال ما قمت بجمعه أو من خلال ما نقلته من عدد من المنتديات التي تطرقت لهذا الموضوع

    العرس الليبي كان يستمر لعدة ايام و ليالى تمدد الى سبعة ايام و سبعة ليالى الا ان مشاغل العصر و كذلك غلاء المعيشه صار العرس لا يتعدى ثلاثة أيام على اقل تقدير يومين.

    الخميس (يوم المستادنات)

    قبل العرس باسبوع و تحديدا الخميس يقوم اهل العريس و اهل العروس بدعوة معازيمهم بواسطة (المستادنات) ويسمى ذلك اليوم : بيوم المستادنات .

    حيث تخرج مجموعه من النساء من بيت العرس يرافقهن الغناء والزغاريد و يبدءون بالجيران كعزومه رسميه ويسبق هذا اليوم (سهرية المستادنات) وهى الليله التى تسبق هذا اليوم و يجتمع فيها الاقرباء والجيران المقربون جدا ويحيوها بالغناء و الرقص.

    الاثنين ( يوم القفه )

    وهو اليوم الذي يحضر فيه اهل العريس (القفه ) للعروس ويجلبون معهم كل مستلزمات العروس من ملابس واحذيه وعطور ومكياج إلى جانب الملبوسات توجد هناك الحناء وما يتبعها من مستلزمات (العطريه) كالسواك والكحل العربى والمسك..... الخ ومن الذهب

    السوار وهو نوع من انواع الذهب الليبي التقليدى و يلبس فى اليد.



    خناق المجار من الذهب و تلبسه الصدارة حول رقبتها





    ويحضر اهل العريس الى بيت العروس ترافقهن (النوبه ) بالغناء
    والشكل السائد فى هذا اليوم هو ان يكون هناك الصدارات بالباس االبدلة الصغيرة
    ( الصدارات مجموع صدارة) والصدارة المرأة التى ترتدى الزى الليبي كاملا بالحرير والفضه وتكون متحليه بالذهب والمجوهرات الليبيه.




    الثلاثاء الحنة الصغيرة والربيع

    فى النهار يكون حفلا مشتملا على الاطفال فقط حيث يلبس الاطفال اللبس الشعبى
    ويجلسون (باعتبارهم معازيم ذلك اليوم) طبعا الاغانى و الزغاريد والدربوكة تكاد لا تختفى طوال ايام العرس.



    وفى المساء فتكون الحنة الصغيرة لان اهل العروس يحنون فيه عروسهم برفقة معازيمهم (يعنى بغياب اهل العريس) ويكون فيه لبس العروس بالبدلة الكبيرة وغطاء راسها مضموم بالخلالات.

    الاربعاء ليله النجمه (او الحنه الكبيرة)

    الاحتفال بليله النجمة يكون مساء وتحديدا يبداء قرب منتصف الليل حيث يحضر اهل العريس ليحنون عروستهم وتكون ام العريس على راس القادمين حيث انها تقدم للعروس هدية (عبارة عن شنبير .. او سوار .. او خناق ذهب: وهذه الاشياء هى مستلزمات اللبس الليبي, من الذهب طبعا ) تحيي هذه الليله مجموعه من النساء تسمى الزمزامات وهى فرقه تقوم بالغناء لاحياء الليله وحتى طلوع الشمس.

    الخميس ( يوم الحفله )

    وهو اليوم الذى تتزين فيه العروس وتجلس فى المكان المخصص للحفل بين صديقاتها واقاربها لتذهب بعد ذلك الى بيت زوجها.

    وهذا اليوم يكون مميزا لاهل العروس حيث يلبسون اجمل ما لديهم و هم فى استعداد كامل لاستقبال معازيمهم واستضافتهم وبهذا يكون اليوم الختامى لعرس اهل العروس.

    الجمعة ( يوم المحضر )

    وهذا اليوم فى بيت اهل العريس يكون فيه ( الصبحية ) فى الصباح وتلبس العروس فيه فستان زاهى اللون وفخما وتتزين ويحضر اقارب العريس والجيران لرؤية العروس وفى المساء تلبس العروس اللبس الليبي بالذهب كاملا.




    وبهذا ينتهى العرس الليبي

    وإن شاء الله يرزقكم الله بزوج أو زوجة صالحة ( دعائي لغير المتزوجين فقط )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:11 pm